أخبار متنوعة

إغلاق سوق الضعين ومنع صلاة التروايح والتجمعات بعد ظهور أول حالة اصابة مؤكده بكورونا

94700134 2295485650747581 7535512900991975424 o

علنت حكومة الضعين الإغلاق الكامل للسوق الكبيرلمدة يومين "الثلاثاء و الأربعاء" "٢٧_٢٨" من شهر
أبريل الجاري بغرض التعقيم ؛ وجاءت الخطوة بعد إعلان إدارة الوبائيات في مؤتمر صحفي عقد بقاعة محلية الضعين عن ظهور أول حالة مؤكدة بفيروس كورونا لأحد المواطنين يعمل تاجراً بالسوق الكبير عن عمر ناهز ال "48" عاما ؛ وذكرت إدارة الوبائيات أن هنالك كانت حالة مشتبه في فترة سابقة لم تكتمل الإجراءات لمعرفة النتيجة نسبة لوفاة الحالة المشتبه السابق ؛ وكشف احمد عبدالجبار مدير الوبائيات بالولايه أن المصاب قادم من ولاية الخرطوم قبل خمسة أيام مضت وظهرت عليه الأعراض وذهب لمجمع الحكمة التخصصي الذي إغلاقه كاملا ضمن الاجراءت الوقائيه وادخل طاقمة الطبي في الحجر الصحي.
وابلغ عن الحاله فورا ونتيجة الفحص العينه جاءت النتيجة موجبه،وتابع إن المصاب قام بمخالطة عدد كبير من افراد المجتمع فور وصوله لحاضرة الولاية وتوقع بظهور حالات جديدة خلال الايام القادمه ؛ مناشدا كل المخالطين بضرورة حجر أنفسهم في المنازل أو إبلاغ إدارة الوبائيا ، وقال المدير التنفيذي لمحلية الضعين احمد الدود جباره ان خطوة اغلاق السوق تاتي في اطار التدابير الوقائيه لمكافحة جائحة كورونا من خلال التعقيم واكد علي منع صلاة التراويح ومنع التجمعات بالضريات لتقليل الانتشار المجتمعي للفايروس وسط المواطنين.

بيان صحفي توضيحي حول إضراب الأطباء

إلى مواطني شرق دارفور الأوفياء

1.    اجتمع والي ولاية شرق دارفور برفقته أعضاء لجنة أمن الولاية مع أطباء مستشفى الضعين عقب صلاة المغرب مساء يوم الاحد الموافق 5/أبريل/2020م في اجتماع استمر لأكثر من ساعتين في مكان اقامتهم عقب بلاغ اعتداء على طبيب وكانت مخرجات الاجتماع الاتي:
    ‌أ.    ادانة حادث الاعتداء.
   ‌ب.    اتخاذ إجراءات وتدابير وقائية لمنع تكرار الاعتداءات بتوفير حماية بعدد ثلاثة عربات بقوة مشتركة من القوات المسلحة والدعم السريع والشرطة مع العلم أن المستشفى بها قوة حماية بقيادة ضابط ونقطة شرطة بقيادة ضابط.
‌   ج.    تكليف رئيس النيابة العامة بالسير في اجراءات الدعوة.
   ‌د.    تكليف قائد الدعم السريع بوضع الضابط المتهم بالاعتداء في الايقاف إلى حين اكتمال اجراءات التحقيق والمحاكمة.

2.    سبب الاعتداء وهو وفاة طفلة عمرها عامين قبل وصول الطبيب المناوب والذي تأخر عن الحضور الشي الذي اعتبره أهل الطفلة المتوفية إهمال طبي لان الطبيب لم يأتي إلا بعد استدعاه من قبل الشرطة.
3.    تكررت اضرابات اطباء مستشفى الضعين مرات عديدة نذكر منها على سبيل المثال الاتي:
   ‌أ.    اضراب الاطباء لطلب زيادة البيئة الجاذبة من مبلغ (6000 إلى 10000) جنية وتم رفع الاضراب عقب الزيادة.
   ‌ب.    اضراب الاطباء لطلب زيادة البيئة الجاذبة من (10000 إلى 15000) جنية وتم رفع الاضراب عقب الزيادة.
   ‌ج.    الاضراب عقب حادث اعتداء بعد اهمال طبي ادى الى وفاة طفل أثناء الولادة.
4.    تكررت ظواهر الاهمال الطبي وغياب الاطباء الذي يعتبر السبب وراء الاعتداءات.
5.    يعتبر اضراب اطباء مستشفى الضعين مجافياً لقيم ومثُل الشعب السوداني واخلاقيات المهنة خاصةً في ظل ظروف الطوارئ الصحية لوباء كورونا ومحدودية القدرات الطبية بالولاية والتي تسعى لتوفيرها بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية والتأمين الصحي.
6.    نوكد استمرار الخدمات الطبية في مستشفى الضعين والمستشفيات العسكرية بفضل استمرار الأطباء الأوفياء في تقديم الخدمة الطبية لإنسان الولاية.

إلى مواطني شرق دارفور الأوفياء

1.      اجتمع والي ولاية شرق دارفور برفقته أعضاء لجنة أمن الولاية مع أطباء مستشفى الضعين عقب صلاة المغرب مساء يوم الاحد الموافق 5/أبريل/2020م في اجتماع استمر لأكثر من ساعتين في مكان اقامتهم عقب بلاغ اعتداء على طبيب وكانت مخرجات الاجتماع الاتي:

‌أ.       ادانة حادث الاعتداء.

‌ب.    اتخاذ إجراءات وتدابير وقائية لمنع تكرار الاعتداءات بتوفير حماية بعدد ثلاثة عربات بقوة مشتركة من القوات المسلحة والدعم السريع والشرطة مع العلم أن المستشفى بها قوة حماية بقيادة ضابط ونقطة شرطة بقيادة ضابط.

‌ج.    تكليف رئيس النيابة العامة بالسير في اجراءات الدعوة.

‌د.      تكليف قائد الدعم السريع بوضع الضابط المتهم بالاعتداء في الايقاف إلى حين اكتمال اجراءات التحقيق والمحاكمة.

2.     سبب الاعتداء وهو وفاة طفلة عمرها عامين قبل وصول الطبيب المناوب والذي تأخر عن الحضور الشي الذي اعتبره أهل الطفلة المتوفية إهمال طبي لان الطبيب لم يأتي إلا بعد استدعاه من قبل الشرطة.

3.     تكررت اضرابات اطباء مستشفى الضعين مرات عديدة نذكر منها على سبيل المثال الاتي:

‌أ.       اضراب الاطباء لطلب زيادة البيئة الجاذبة من مبلغ (6000 إلى 10000) جنية وتم رفع الاضراب عقب الزيادة.

‌ب.    اضراب الاطباء لطلب زيادة البيئة الجاذبة من (10000 إلى 15000) جنية وتم رفع الاضراب عقب الزيادة.

‌ج.    الاضراب عقب حادث اعتداء بعد اهمال طبي ادى الى وفاة طفل أثناء الولادة.

4.      تكررت ظواهر الاهمال الطبي وغياب الاطباء الذي يعتبر السبب وراء الاعتداءات.

5.      يعتبر اضراب اطباء مستشفى الضعين مجافياً لقيم ومثُل الشعب السوداني واخلاقيات المهنة خاصةً في ظل ظروف الطوارئ الصحية لوباء كورونا ومحدودية القدرات الطبية بالولاية والتي تسعى لتوفيرها بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية والتأمين الصحي.

6.     نوكد استمرار الخدمات الطبية في مستشفى الضعين والمستشفيات العسكرية بفضل استمرار الأطباء الأوفياء في تقديم الخدمة الطبية لإنسان الولاية.